مذكرة تفاهم مع شركة اشراف للاتصالات المحدودة

تولي الدولة أهتماما متعاظما لمعالجة مشكلة البطالة عبر الياتها المختلفة خاصة وسط شريحة الخريجين بوصفهم يمثلون أحد مرتكزات التنمية الاقتصادية وأهم روافدها , وذلك بمشاركة القطاعين العام و الخاص ومنظمات المجتمع المدني بخلق شراكات داعمة وفاعلة للتشغيل من خلال رؤية هادفة وبرامج توافق الاستراتيجية العامة للدولة.

شركة اشراف للاتصالات المحدودة

شركة اشراف للاتصالات هي شركة سودانية مسجلة وفقا لقانون الشركات لسنة 1925م ، وتعمل في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات والانظمة المالية الحديثة وعلي وجه الاخص تعمل في مجال الدفع الإلكتروني تحت اسم عمل   (Afromony) والمصرح لها من بنك السودان المركزي بالعمل في نظم الدفع , ولديها ترخيص بالرقم (7/8102) والرقم   (8/8102) والخاص باطلاق نظام مرسال وبمزاولة العمل بأجهزة الدفع الإلكتروني (POS) وشهادة استيفاء تطبيق بروتوكول (TITP) الصادران من بنك السودان المركزي قطاع المؤسسات المالية والنظم ، ادارة نظم الدفع . تمتلك منصة مرسال للدفع الالكتروني وهي عبارة عن حزمة من الخدمات والمنتجات المرتبطة بخدمات  الدفع إلالكتروني واجهزة (POS) للغير ، وترغب في طرح منتجاتها وخدماتها  للجمهور عبر تعاقد مع وكلاء معتمدين  ومنتشرين  داخل جمهورية السودان  من أجل تحقيق واسع الانتشار واكثر فاعلية. ويعرف فيما بعد ولأغراض هذه المذكرة بالطرف الاول.

الجهاز القومي لتشغيل الخريجين

بعد ثورة التعليم العالي والتوسع في القبول للجامعات والتعليم التقني والتقاني والتلمذة الصناعية توفرت الفرص لطالبي الدراسة واِزداد عدد الخريجين وضاقت مواعين الدولة لاستيعابهم رغم تأهيلهم والاعتراف بأنهم سواعد حقيقية للتنمية والاعمار,فكان الاتجاه لسوق العمل وكيف يمكن الدخول عبر بواباته المتعددة والمتنوعة ,جهاز تشغيل الخريجين واحد من هذه البوابات الرئيسة للدخول بمساراته المختلفة التي تؤهل الخريجين  بما يتناسب ومقدراتهم من تدريب تأهيلي وتحويلي ومشروعات صغيرة ومتوسطة وحاضنات أعمال لرعاية المبتدئين حتى يقلعوا بأفكارهم ومشروعاتهم ليصبحوا رواد أعمال بطرق علمية وعملية تعينهم في حياتهم وتصب في الاقتصاد ازدهارا ونماء.

ويعرف الجهاز بانه احدى آليات الدولة في توسيع فرص التشغيل بنشر ثقافة العمل الحر بعيدا عن الوظيفة وواحد من ادارات وزارة العمل والإصلاح الإداري وتنمية الموارد االبشرية .

بعدة طرق ومحاور أهمها الشراكات المجتمعية عبر مذكرات التفاهم مع الجهات ذات الصلة ويعرف فيما بعد ولأغراض هذه المذكرة بالطرف الثاني.

مجالات التعاون

الطرف الاول:

1.زيادة المتعاملين ضمن برنامج الشمول المالي فى السودان كافراد ومشاريع  من الخريجين والشباب

2.رفع مستويات الثقافة المالية والرقمية بين افراد المجتمع .

3.تعزيز مفاهيم وسياسات حماية عملاء الخدمات المالية .

4.خفض تكلفة المشاريع وتحسين كفاءة تقديم الخدمات المالية للجمهور

5.زيادة التوسط المالى وتوسيع موارد الجهاز المصرفى

6.إضافة مشاريع ومنتجات مبتكرة فى مجال التمويل  مثل (الموزع الذكي – التمويل الاصغر)

الطرف الثاني :-

  1. اعتماد اختيار الخريجين المستهدفين والمستوفين للشروط المتفق عليها في مشروعات الشمول المالي (الدفع اللكتروني) بعدد 10.000 خريج وخريجة شاملة كل الولايات
  2. التدريب الحتمي لكل طالبي التمويل وخدمات الدفع الإلكترونية بمنهج الجهاز المعتمد .
  3. توفير الخدمات غير المالية للمشروعات .
  4. المشاركة في عمليات المتابعة والإستشارات الفنية للمشروعات الولائية وميزاتها التفضيلية بكوادر الجهاز لدى كل ولاية وتعيين مندوب خاص للبرنامج .
  5. توصيل خدمات الدفع الإلكتروني لكل ولايات السودان حسب الكثافة السكانية – الكتلة النقدية – النشاط التجاري .